يعتبر أدب المراسلات أو أدب الرسائل من أشهر أنواع الأدب وأكثرها رواجاً ويعود ذلك إلى أن تلك الرسائل تكشف عن جوانب خفيّة من شخصيات الأدباء وتوثّق لحظات من حياتهم لا يعرفها القرّاء. ستجد هنا أبرز الكتب من أدب المراسلات.

رسائل إلى ميلينا

“في واقع الأمر ما الرسائل إلا تواصل مع الأشباح. ولم يكن هذا التواصل مع شبح المخاطب فقط على الاطلاق، بل إنما يتعدى ذلك ليكون مع شبح الشخص ذاته، والذي يتطور سرّاً داخل الرسالة التي يكتبها ذلك الشخص”..
هكذا يكشف كافكا في رسائله عن صوت أكثر ذاتية ونقاوة وألماً من أعماله الباقية، إذ لم يكشف في أي من أعماله الأخرى عن نفسه مثلما فعل في رسائله إلى ميلينا والتي بدأت كرسائل عمل ثم تطورت إلى رسائل حب. يبدو هنا كافكا متخلياً عن صرامته الفنية وقوانين كتاباته الكابوسية لصالح بث هواجسه الإنسانية العميقة والمؤثرة من خوف وأمل وبعد وقطيعة وحرمان وأحلام، الرسائل هي الطوق الذي استنجد به الكاتب ليعالج صراعاته واضطراب شخصيته الهشة.

الرسائل مع سميح القاسم

رسائل نثرية بين الشاعرين الكبيرين محمود درويش وسميح القاسم .

مراسلات ديكارت وإليزابيث: حوار الفيلسوف والأميرة في الفلسفة والسياسة والعلوم

إن مراسلات إليزابيث وديكارت مزيج مثير للاهتمام يتضمن تاريخاً إجماعياً وسيرة ذاتية، فضلاً عن توفره على تعليقات فلسفية عميقة تضيئه. تتأتى أهمية رسائل الأميرة إليزابيث إلى صديقها ديكارت من أن أسئلتها للفيلسوف أثارت تفكيره، بجدية أكبر، وجعلته يتعمق في بحث قضايا الاخلاق، والانفعالات، والسياسة.

رسائل إلى شاعر شاب

“لا تحسَبْ أنّ الذي يحاول أن يريحك الآن بكلماته البسيطة والهادئة، التي تمدّك بالراحة والسرور أحيانًا؛ يعيش بينها دون كدر. إنّ حياته مليئةٌ بالكدرِ والحزن، كدرٌ مختلف جدًا عمّا تمرُّ به، ولو لم تكُن حياتهُ كذلك؛ لما استطاع أن يجد تلكمُ الكلمات”. راينر ماريا ريلكه “الكلماتُ في رسائل ريلكه هي كلماتٌ حيّة، بالمعنى الذي نتحدث به أحيانًا عن تجربةٍ حيّة. كل كلمةٍ في رسائله؛ اعتُبر أنه مرّ بها وخضع لها، وبالتأكيد عانى خلالها. وكل كلمةٍ خطّها تقودنا للعودة إلى الحياة، فتضع الكاتب وقرّاءهُ داخل أوسع الدوائر التي لا تعرف ما الذي يكمنُ خارجها أو وراءها أو ما هو أعظم منها”.
أولريش كريستيان باير
“من أبرز ما يمكن الإشارة إليه في هذا السياق فكرة حتمية الكتابة بالنسبة للكاتب إلى درجة ربط عدم الكتابة بالموت، وهو ما تجسَّد في سؤال ريلكه الذي يطلب من الشاعر الشاب كابوس أن يوجهه إلى نفسه: “هل ستموت لو حرمت منها؟”، والضمير هنا يعود على الكتابة. الكتابة بالنسبة لريلكه، إذن، ليست ترفًا أو رغبة عابرة أو نزوة سرعان ما تنطفئ، بل هي معادلة للوجود ذاته، حدَّ انتفاء الوجود بانتفائها”.

مراسلات غوركي وتشيخوف

هذا الكتاب الذي بين يديّ القارئ هو ترجمة أمينة جهد الطاقة للمراسلات التي جرت بين الكاتبين الشهيرين مكسيم جوركي وأنطوان تشيخوف نقلناها عن الترجمة الفرنسية.
والغاية من نقل هذه المكاتبات إلى قراء العربية هي التعريف بمكسيم جوركي ، فمؤلفاته التي تُرجمت كلها تقريبا إلى العربية قد أطلعتنا على أدبه ، وهذه المراسلات تُطلعنا على طرف من حياته. ولئن كان جوركي قد كتب بإسهاب قصة تلك الحياة في مؤلفاته ، فإن قيمة هذه المكاتبات هي في أنها لم تُكتب لتُنشر ، أي أنها بعيدة كل البعد عن مقتضيات العمل الأدبي وهذا هو سر قيمتها ، ذلك لأنه مهما كانت صراحة الكاتب كبيرة في مؤلفاته ، عندما يكتب قصة حياته فإنه لابد من حدود تقف عندها هذه الصراحة ، وأقل ما يقتضيها هو فن الكتابة

رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان

كتاب حمل عبارات حب جارف، في كلمات تقطع الأنفاس لتظهر الرقة في شخصية المناضل الشهيد !اقتباسات :”لن أنسى، كلا..فأنا ببساطة أقول لك: لم أعرف أحداً في حياتي مثلك، أبداً أبداً . لم أقترب من أحد كما اقتربت منك أبداً أبداً ولذلك لن أنساك، لا…إنك شيء نادر في حياتي.. بدأت معك ويبدو لي أنني سأنتهي معك “”المرأة توجد مرة واحدة في عمر الرجل، وكذلك الرجل في عمر المرأة، وعدا ذلك ليس إلا محاولات التعويض.””مأساتي ومأساتُك أنني أحبك بصورة أكبر من أن أخفيها وأعمق من أن تطمريها.”

رواية الفقراء

رواية الفقراء هي أول رواية أصدرها الكاتب الروسي دستويفسكي، وهي رواية اجتماعية تتكلم عن مراسلات بين دوبروسيلوفا وديفوشكين أبناء العمومة اللذين يعيشان حياة من الفقر والعوز، فيشكوان حالهما لبعضهما البعض لتبدأ بينهما علاقة حب. يموت والد دوبروسيلوفا فتعيش مع أمها وتعمل بالخياطة، وتحاول جاهدة جمع المال إلا أنّه لا يتوفر معها، لتموت أمها وتنتقل بالعيش مع قريبة لها تسيء معاملتها.

رواية صاحب الظل الطويل

رواية صاحب الظل الطويل للكاتبة جين ويبستر أكثر الأعمال شهرة في أدب المراسلات
تحكي هذه الرواية مغامرة جودي آبوت التي خرجت من الميتم لان احد الاوصياء قرر التكفل بعملية تعليمها بعد ان لاحظ موهبتها الاستثنائية في الكتابة والكتابة الريفة تحديداً واصرارها على السعادة بصفتها خيارا في الحياة وليست حقا مكتسبا من الولادة.

رسائل الى فيرا

إن «رسائل إلى فيـرا» ليس مجرد كتاب «أنطولوجيا» يضم بين الدفتين رسائل زوج إلى زوجته، بل هو قصة الرحيل وما ذهب مع الريح ـ رحلة سنين العلقم للأديب الفذ نابوكوف (صاحب رواية لوليتا) بمكانته المرموقة في ثلاثة آداب عالمية مختلفة هي الإنكليزية والفرنسية والروسية. هذا الكتاب هو الأوديسة تسري في رسائل افْتُضت أغلفتها علناً وكُشَفت أمام القاصي والداني، إنها رحلة العمر، عبر أوراقٍ ماكان لنابوكوف، ليخطر على باله أن ولده سينشر أسرار حياته يومًا.الكتاب يضم 287 رسالة، كتبت من 1923 حتى 1976، لتحكي ما تركه من فن رفيع، وعلاقاٍت أخطبوطية، إنها سيرةة كتبت، من القلب إلى القلب، وظلت في حرزٍ أمين لا تمسها الايدي ولا تراها العيون، وهوكتاب عظيم سيغير مفاهيم شائعة عن نابوكوف، وعن كتّاب التقى بهم، وعن مواقفه الدينية أو السياسية، وأسرار عن المنظمات السريّة التي سعت إلى احتضانه كالماسونية أو المخابرات البريطانية… كما يكشف «أن لا سماء صافية من الغيوم» في علاقته بزوجته فيرا على الرغم من الحب العظيم الذي جمعهما والذي ربما يكون أحد أشهر قصص الغرام وقتها.