الفيل الأزرق

تأليف أحمد مراد

بعد خمس سنوات من العُزلة الاختيارية يستأنف د. يحيي عمله في مستشفى العباسية للصحّة النفسية، حيث يجد في انتظاره مفاجأة..
في “8 غرب”، القسم الذي يقرّر مَصير مُرتكبي الجرائم، يُقابل صديق قديم يحمل إليه ماضي جاهد طويلاً لينساه، ويصبح مَصيره فجأة بين يدي يحيي..
تعصِف المفاجآت بيحيي وتنقلب حياته رأسًا على عقب، ليصبح ما بدأ كمحاولة لاكتشاف حقيقة صديقه، رحلة مثيرة لاكتشاف نفسه.. أو ما تبقى منها.

هيبتا

تأليف محمد صادق

تأخذنا روايه ( هيبتا ) الي ذلك العالم الذي أهلكه الجميع بحثا ..
ذلك العالم الذي رغم تكرار قصصه و رواياته الا أن الجميع فيه يقع في نفس الأخطاء , و يعيد نفس الأحداث , و يتألم نفس الألم …
خلال محاضرة مدتها ست ساعات يأخذنا ” أسامه ” المحاضر الي حالات نادره ..
و رغم ندرتها لن تستطيع الا أن تجد نفسك فيها….
في عالم الحب و الامل و الألم .. من خلال حالات نعيشهم و نفهم منهم تلك المراحل السبع التي لخصت كل القواعد
“قواعد ال “هـيـبـتـا ..
روايه هيبتا هي الروايه الثالثه للكاتب محمد صادق
من اصدار الرواق للنشر و التوزيع

بين القصرين

تأليف نجيب محفوظ

الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، التي يعتبرها العديد من النقاد والمتخصصين في الأدب أفضل وأهم رواية عربية، حيث يستعرض هذا الجزء حياة أسرة مصرية يترأسها السيد أحمد عبد الجواد، التاجر ميسور الحال في حي الجمالية خلال فترة الحرب العالمية الأولى وانتهاء بثورة 1919، فالسيد شخصية تتميز بالازدواجية الصريحة، صارم للغاية في نطاق الأسرة وداخل البيت، أما خارجه فله شخصية مغايرة تمامًا، فهو المحبوب صاحب النكتة اللاذعة بين أصحابه دائم السهر في بيوت العوالم الماجنات. نُشرت الرواية عام 1956 وانتقلت لشاشة السينما عام 1964 ليصبح للقب “سي السيد” دلالة أوسع من الشخصية الروائية ذاتها.يمثل السيد أحمد عبد الجواد السلطة المطلقة في البيت فلا رأى فوق رأيه ولا قول يضاهي قوله، يطيعه أولاده طاعه عمياء حتى أنهم يفضلون الموت ألف مرة عند مواجهة أبيهم.

7 سبعة

تأليف غازي القصيبي

بسخريته المعهودة ولغته المتينة يلج غازي القصيبي بوابات الخيال ليرسم لنا صورة ساخرة عن واقعنا المرير، يأخذنا في رحلة وهمية إلى جزيرة “ميدوسا” الأسطورية النائية مع صفوة من أبناء الأمة العربستانية المنتشرين هنا وهناك والمنغمسين في ترهاتهم وتفاهاتهم حتى العظم. وعربستان هنا هي كل دولة عربية ولا تعني أي دولة عربية. ومع هؤلاء الـ”سبعة” يواصل القصيبي مهمته في التحريض على النهوض من الغفوة، ويقودنا كي نتساءل مع أنفسنا إلى أي مدى يمكن أن يفرز الواقع شخصيات مثل شخصيات القصيبي وهم حقيقة ليسوا من نسج الخيال بل هم نحن بكل نزقنا وسطحيتنا.إن أشخاصاً مثل أنور مختارجي والفلكي بصراوي علوان موجودون بيننا حقاً ففيهم الشاعر والفيلسوف والصحفي والطبيب والفلكي ورجل السياسة، وهؤلاء هم أبطال الواقع الذي نرزح تحت وطأة عذاباته. لقد سقط هؤلاء جميعاً في الامتحان، امتحان الرجولة وكانت نهايتهم المضحكة المبكية التي رسمها لهم في نهاية الرواية.

حقائق عن الكتاب: تم انتاج مسلسل تلفزيوني عن الرواية من إخراج السعودي عامر الحمود، تم تصوير مسلسل «سبعة» في لبنان من إنتاج «روتانا» وسيناريو وحوار هوزان عكّو ، بطولة مجموعة من النجوم العرب، أبرزهم جيني إسبر وتيسير ادريس وراشد الشمراني وغيرهم.
تدور أحداث العمل حول شخصية «جلنار» المحورية، التي يتنافس عليها سبعة رجال بمرتبة النخب ومن جنسيات مختلفة، في حبكة درامية تكشف زيفهم في نهاية المطاف.

ذات

تأليف صنع الله إبراهيم

نستطيع أن نبدأ قصة ذات من البداية الطبيعية، أي من اللحظة التي انزلقت فيها إلى عالمنا ملوثة بالدماء، وما تلى ذلك من أول صدمة تعرضت لها، عندما رُفعت في الهواء، وقُلبت رأساً على عقب، ثم صُفعت على أليتها (التي لم تكن تنبئ أبداً بما بلغته بعد ذلك من حجم من جراء كثرة الجلوس فوق المرحاض). لكن بداية كهذه لن يرحب بها النقاد، لأن الطريق المستقيم، في الأدب والأخلاق على السواء، لا يؤدي إلى شيء ذي بال، ولن يتمخض عنه في حالتنا هذه سوى إضاعة وقت كل من القارئ والكاتب، وهو الوقت الذي يستطيعان استغلاله مع التليفزيون، على سبيل المثال، من موقعين مختلفين، بما يعود عليهما بفائدة أكبر بكثير مما قد تجلبه مئات الصفحات الورقية. وبالإضافة إلى هذا فإن النظرة العصرية لفن القص هي نظرة حسية ذكورية تماماً، تساوي بين المداخل المختلفة من حيث أهميتها للعملية إياها، أي القص، ومن حيث الخاتمة المحتومة التي تنتهي أو لا تنتهي بها، وتشجع الكاتب على أن ينتقي ما يروق له منها، وما يتفق مع مزاجه وقدراته، فيقتحمه مباشرة، وينتهي من الأمر كله بعد عدد محدود من الصفحات.

“رجال في الشمس” لغسان كنفاني:

“رجال في الشمس” هي رواية للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، وتعتبر واحدة من أهم الأعمال الأدبية العربية المعاصرة. صدرت الرواية لأول مرة في عام 1963. تقدم الرواية تصوّرًا للوضع الفلسطيني واللاجئين الفلسطينيين في ظل الصراع العربي الإسرائيلي.

قصة الرواية:

تتناول “رجال في الشمس” قصة ثلاثة رجال فلسطينيين يحاولون التسلل إلى الكويت للعمل وتحسين ظروف حياتهم. تعكس الرواية بشكل حاد وواقعي تحديات الهجرة والعيش في ظروف صعبة، مع التركيز على الهويات الفلسطينية والصراع الإنساني.

التحول السينمائي:

تم تحويل “رجال في الشمس” إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم في عام 1974. الفيلم من إخراج توفيق الشويكي وقد حاز على تقدير وإعجاب الجمهور والنقاد، وأُدرج الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية.

التأثير:

“رجال في الشمس” تُعتبر عملًا أدبيًا هامًا في الأدب العربي المعاصر، وأسهمت في رفع الوعي حول قضية اللاجئين الفلسطينيين والظروف الصعبة التي يعيشونها.

ذاكرة الجسد

ذاكرة الجسد رواية من تأليف الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998. صدرت سنة 1993 في بيروت. بلغت طبعاتها حتى فبراير 2004 19 طبعة. بيع منها حتى الآن أكثر من 3 ملايين نسخة.

رسام يدعى «خالد بن طوبال» فقد ذراعه أثناء الحرب، يقع في غرام فتاة جميلة تدعى «حياة»، هي ابنة مناضل جزائري كان صديقاً لخالد أثناء ثورة التحرير، لكن والدها قتل أثناء الحرب التحريرية الكبرى ضد الاستعمار الفرنسي للجزائر. أما هي فتغرم به دون اعتراف منها بذلك، ومع ظهور صديق له يدعى زياد وهو مناضل في الثورة الفلسطينية تتشابك الأحداث بينهما (خالد وحياة)، لكن وفي الأخير تواجه تقاليد مجتمعها وتتزوج بشخصية كبيرة وذات نفوذ ضخمة في الحكومة الجزائرية، هذا الزواج وظروف أخرى قاهرة يمر منها خالد ستتسبب في انهيار كلي لحياته.